طلب شهادة الملكية العقارية بالمغرب
طلب شهادة الملكية العقارية بالمغرب، تصدر بعد أن يقوم المالك بتوفير العديد من المستندات والأوراق التي تثبت ملكيته للعقار، ثم يقوم بتقديمها للمحافظ وهو الجهة المئسولة عن إصدار شهادات الملكية، وعليه يمكنه استلام شهادة الملكية العقارية.
وثائق مطلوبة للحصول على شهادة ملكية
قبل الذهاب لطلب شهادة الملكية العقارية بالمغرب عليك تجهيز وتوفير عدد من المستندات المطلوبة ومنها:
- جواز سفر لمالك العقار أو كل المالكين للعقار.
- الوثائق التي تثبت ملكيتهم للعقار.
- ما يثبت مساحة الأرض التي تم البناء عليها.
- إيصالات سداد الرسوم التي رأقرتها الدجولة على العقار من قبل.
- إذا كانت المستاندات التي قمت بإحضارها مر علىة اسشتخرجها أكثر من خمس سنوات لابد من تجديدها.
- تقديم طلب استدعاء موظف ليقوم بتقييم العقار وفحصه والتأكد من المستندات التي قمت بتقديمها.
الحصول على شهادة ملكية العقار
إذا أردت الحصول على شهادة الملكية العقارية بالمغرب للمنزل أو العقار أو شقة فيجب أولا الحصول جواز سفر عقاري.
وجواز السفر العقاري مثل بطاقة الهوية ويلزم وجودها للحصول على شهادة ملكية العقار
كما يجب توفير عقد ملكية الأرض، وهذا يعنى جواز سفر من المساحة أي تحديد المساحة الخاصة بالعقار وما يشمل عليه ، ولذلك عليك التقديم لهيئة المساحة بطلب استدعاء مساحين من منظمة إدارة الاراضي.
فمنظمة إدارة الأرض هى المنظمة المسئولة عن على إصدار جواز السفر المسحي، وبدون جواز السفر المسحى لن يتم إصدار شهادة الملكية.
فالمسئولون في المنظمة يعملون على الأرض، ويهتمون بإنتاج وثائق فنية لها، تلك الوثائق هى الخرائط ثم عليك تقديم ما تحصل عليه من المساحين لتحصل على ما يسمى بالرقم المسحى.
بعدها تستطيع أن تحصل على جواز سفر عقاري، ويقصد به بطاقة هوية للعقار، أو شهادة ملكية للعقار، تلك هى شهادة الملكية العقارية بالمغرب، ويتساوى فيها الشقة والمنزل.
شهادة ملكية قبل 1997 وبعد 1997
إذا كان العقار قبل 1997 فعليك بتقديم عدد من الأوراق، حيث تم في عام 1997 خصصة المساكن وتم تغير عدد من اللوائح والقوانين، ومن الأورؤاق المطلوبة:
- وثيقة مقدم الطلب وبطاقة هويته أو جواز سفره أو توكيل رسمي منه.
- سند الملكية ، وسيجب أن يكون الأصل بالإضافة إلى نسختين طبق الأصل.
- دليل على دفع جميع مستحقات الدولة.
أما إذا تمت خصصة الشقة أو العقار أو المنزل بعد 1997 فعليك ما يلي:
على الملك توفيرأيضا وثيقة دفع مستحقات الدولة ووثيقة الهوية، وإذا تم نقل الملكية منت قبل لابد من توافر هذا ، وكذلك ما يؤكد دفع جميع المستحقات المطلوبة على المالك الجديد.
وهل تم التسجيل أمام مكتب تسجيل أم لا وتوفير جميع الأوراق السابقة بالإضافة لمخطط العقار، عند تسجيل العقار يحق لك الحصول على
الحصول على شهاد الملكية ألكترونيا
يمكن للمواطن في المغرب أن يتقدم للحصول على شهادة الملكية العقارية بالمغرب ألكترونيا، حيث تحاول المغرب أن تلحق بركب التقدم الحضاري، والحوسبة النظم بها، حيث تقوم بدخول على موقع المحافظة وتطلب شهاد الملكية ألكترونية.
يطلب منك الموقع كتابة بعض البيانات، الخاصة بالعقار، وسوف تجد في الموقع بعض البيانات الخاصة.
قم بتسجيل الطلب، وعليك بعدها تفقد الموقع، عندما يتم قبول الطلب ستصل لك رسالبة نصية برمز تستطيع من خلاله تتبع الطلب.
عند كتابة الرمز الذي حصلت عليه يعطيك الموقع يتم تتبع الطلب إلة أن تظهر لك شهادة الملكية، عليك قبل قبولها التأكد من صحة كل البيانات بها.
إذا وجدت أن كل البيانات الموجودة بالشهادة صحيحة عليك قبولها، ثم الذهاب واستلامها.
مواضيع ذات صلة: