تصريح بالشرف للسكن

تصريح بالشرف للسكن

تصريح بالشرف للسكن

شددت مصلحة الضرائب العامة على أهمية تقديم تصريح بالشرف للسكن الاقتصادي أو في حالة الرغبة في استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن، حيث إنه يعتبر من أحد التصريحات المعتمدة التي يجب أن يتم تقديمها إلى الجهات المختصة لضمان قبول طلب الاسترجاع.

كيف يتم استخراج تصريح بالشرف للسكن

يتم استخراج تصريح بالشرف عن طريق المديرية الإقليمية للمملكة أو من خلال استخرجها من قبل مصلحة الضرائب، وللعلم أن هذا التصريح لا تتم الموافقة عليه إلا بعد التأكد من ختم المملكة المغربية، كما أن هذا التصريح لا يتم كتابته إلا من خلال المديرية أو من خلال مصلحة الضرائب.

كيفية كتابة تصريح بالشرف للسكن الرئيسي

يتعين على مقدم تصريح بالشرف بأن يلتزم ببعض التعليمات التي يجب كتابتها في التصريح حتى لا يقع في مشكلة رفض الطلب أو مشكلة التلاعب بالبيانات، واليكم فيما يلي الطريقة السليمة لكتابة التصريح.

أولا: كتابة الاسم الصحيح لصاحب الطلب

يجب أن تبدأ كتابة تصريح بالشرف بالتعريف عن اسم موقع الطلب الذي سنختم به الإقرار في النهاية، أي أنه يعتني علي مقدم الطلب أن يقوم بكتابة اسمه بالكامل مع تحديد والتأكيد على كتابة الجنسية المغربية، بالإضافة إلى ضرورة كتابة رقم الهوية الشخصية للمواطن ويشترط أن تكون سارية المفعول وليست منتهية، وفي نهاية كتابة السطور الأولى يجب كتابة عنوان السكن المراد استخراج التصريح من أجله.

ثانيا: كتابة تعهد الشرف

بعد استكمال البيانات السابقة يتوجب على صاحب التصريح بأن يقوم بكتابة تعهد قانوني يلتزم من خلاله بعدة نقاط مختلفة، من أهمها أن يتعهد بأن ذلك التصريح قانوني وشرعي مع ذكر أن المسكن المقيم به هو المسكن الرئيسي الذي يقيم به إلى هذا اليوم مع ذكر عنوان المسكن الحالي المراد أخذ التصريح به.

ثالثا: التأكد على عدم استغلال المسكن

يتعين علي طالب التصريح أن يقوم بكتابة السنة الأساسية الذي قد قام فيها بتسلم المسكن من أجل الإقامة به، ويلاحظ لا يتم قبول أي تصريح شرف ما لم يذكر الشخص أن هذا السكن لم يتم استغلاله لغرض الربح المادي، وكما ذكرنا سابقا أن تصريح الشرف المراد استخراجه يختص بالسكن الرئيسي، ولهذا يجب على مقدم الطلب أن يكتب أن هذه الإقامة ليست إقامة ثانوية، بل هي محل الإقامة الرئيسي للفرد.

رابعا: التعهد بتحمل المسؤولية

يجب على طالب التصريح أن يقوم بكتابة السطر الأخير في نهاية تصريح بالشرف والذي يحتوي على بعض الكلمات التي تتعلق بتحمل المسؤولية كاملة في حال اكتشاف الإدارة العامة للمصلحة أن هذا البيان لا صلة له بالواقع، كما في حالة اكتشاف أي تلاعب سيتحمل طالب التصريح المسؤولية القانونية والإدارية الكاملة.

خامسا: التوقيع

أخيرا يتعين على مقدم الطلب ان يقوم بإثبات حسن النية من خلال كتابة التاريخ الذي قد تم فيه تحرير الطلب مع ضرورة كتابته بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى ضرورة التوقيع في أسفل الطلب بالاسم الذي قد تم ذكره في بداية الطلب بشكل واضح للتأكد الإدارة من صحة البيانات وسلامة نية الموقع.

تحميل نموذج تصريح بالشرف

وهكذا نكون قد شرحنا لكم بشكل مختصر عن كيفية كتابة تصريح بالشرف الذي يأتي ضمن إحدى الوثائق المهمة التي يمكن من خلالها تسهيل عملية استرجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن، ونظرا لعدم قدرة بعض المواطنين على كتابة النموذج الخاص بالطلب، فإننا نوصي بتنزيل نموذج التصريح من خلال هذا الرابط.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الضريبة على السكن الاقتصادي

مقارنة العقارات

قارن