اداء الضريبة على السكن

اداء الضريبة على السكن

اداء الضريبة على السكن

أعلنت المملكة المغربية في مطلع العام الجاري عن اداء الضريبة على السكن على مدار اليوم من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي وقد يؤدى هذا الأمر إلى القضاء على مشكلة الازدحام الناتج عن الرغبة في دفع الضريبة بشكل نهائي خصوصا في هذه الظروف التي يعيشها العالم بسسب فيروس كرونا.

كيفية اداء الضريبة على السكن

واكبت المملكة المغربية العصر التكنولوجي لتوفير كافة الاحتياجات الخاصة لجميع المواطنين، وذلك من خلال إنشاء العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة التي يستطيع المواطن من خلالها أن يتم اداء الضريبة على السكن بشكل سريع قد لا يتجاوز عدة دقائق معدودة.

حيث يمكن لجميع المواطنين الدخول إلى موقع الخزانة العامة للدولة والتي يمكنهن من خلاله الاطلاع على أهم المعلومات حول الأداء الضريبي على السكن، كما يمكن الدخول إلى مواقع الخدمات الخاصة بالبنوك الإلكترونية المصرح بها في المملكة العربية المغربية، وأخيرا فقد قامت الحكومة مشكورة بتصميم بعض التطبيقات المصرفية التي يمكن الدفع من خلالها.

قيمة الضريبة على السكن

تختلف القيمة الضريبة على السكن على حسب القيمة الإيجارية المخصصة، حيث إن هناك بعض المباني السكنية قد يتم إعفاؤها من الضريبة في حالة إذا ما كانت القيمة الإيجارية تتراوح ما بين صفر إلى خمسة آلاف درهم، وفي بعض الحالات الأخرى وعند تراوح القيمة من خمسة آلاف وواحد إلى عشرين ألف درهم يصل سعر الرسم 10٪ كما يصل المبلغ إلى خمسمائة درهم.

بالإضافة إلى أنه في حالة تراوح القيمة من عشرين ألف وواحد إلى أربعين ألف درهم فإن سعر الرسم قد يصل إلى 20٪ والمبلغ يصل إلى ألفين وخمسمائة درهم، وأخيرا يتم أداء القيمة الإيجارية أربعين ألف درهم فيما فوق ويصل سعر الرسم إلى 30٪ ويصل المبلغ المطلوب ستة آلاف وخمسمائة.

متى يتم الإعفاء من اداء الضريبة على السكن

وفقا لما ذكر فإن هناك بعض الإعفاءات التي تتم على الضريبة السكنية، وتختلف تلك الإعفاءات على حسب اختلاف نوع السكن والغرض منه، واليكم فيما يلي أهم المعلومات حول الإعفاءات التي قد قامت الدولة بفرضها.

أولا: الإعفاء المؤقت

الإعفاء المؤقت هو من إحدى المزايا المهمة التي تمنحها المملكة في حالة تشييد مباني جديدة، وبالتالي فإن تلك المباني يتم إعفاؤها من الضريبة لمدة خمس سنوات، مع العلم أن الجهات المختصة لا تسمح بحصول تلك المباني على تلك الإعفاءات إلا في حالة استخدام السكن لغرض شخصي وليس تجاريا.

ثانيا: الإعفاء الدائم

أن هذا الإعفاء قد قامت الحكومة مساهمة منها في رفع العبء عن المباني الحكومية الذي يتعلق بأداء الضريبة عن السكن، واليكم في يلي بعض المعلومات حول المباني المعفاة من الضريبة.

تقف المملكة العربية المغربية جنبا إلى جنب بجوار المؤسسات الخيرية التي تساهم إلى حد كبير من مساعدة الكثير على تجاوز بعض المحن، مثل مؤسسات علاج التوحد ومؤسسات رعاية كبار السن والمؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام وغيرها التي لا تهدف إلى الربح، وبالتالي فإن الحكومة قد منحت تلك المؤسسات ميزة الإعفاء الدائم من أداء الضريبة على السكن.

كما منحت الدولة ذلك الإعفاء إلى بعض الدوائر الحكومية مثل المستشفيات العامة والجماعات المحلية، وبالإضافة إلى عدة أخذ الضريبة من مشاريع الإحسان والإسعاف وغيرها، وأخيرا لا يتم أخذ الضريبة نهائية من المباني والقصور الملكية التي تعتبر من أهم الواجهات المشرفة في المملكة المغربية.

مواضيع ذات صلة

  1. ضريبة السكن في المغرب
  2. قانون العقار في المغرب
  3. القانون المنظم لقطاع كراء العقارات، و مشاكلها
  4. الوداديات السكنية

المشاركة السابقة

كيفية احتساب الضريبة

المشاركة التالية

الضريبة على السكن الاقتصادي

مقارنة العقارات

قارن