بحث حول الرسم العقاري بالمغرب

بحث حول الرسم العقاري بالمغرب

بحث حول الرسم العقاري بالمغرب

إن البحث حول الرسم العقاري يتطلب منا تعريف ماهية الرسم العقاري والشهادات التي يحتوي عليها، وما الجهة المسئولة عن إصداره، ومن الذي يحتفظ بهذا الرسم العقاري.

ماذا يشمل الرسم العقاري

الرسم العقاري بالمغرب يشمل العديد من المستندات والتي بموجبها يكون العقار قانونيًا أي خاضعا لقانون العقارات بالمغرب، ويبطل ما دونه من مستندات خاصة بالعقار، والرسم العقاري يشمل:

  • وصف العقار وحدوده، والمساحة الخاصة به، ونوع العقار، هل هو شركة أو سكن أو غير ذلك.
  • اسم المالك أو الملاك، واسم العائلة إذا كان أكثرمن مالك، أو إذا كان شخصًا اعتباريًا، كما يجب تسمية العقار ووصفة قانونيا.
  • الحقوق العينية على العقار مثل الأرض وحق الانتفاع.
  • اسم العقار؛ أي رقمه وترتيبه في الشارع أو الحي.
  • الرسم العقاري يشمل الرسم الهندسي الأولي للعقار عند البناء.
  • لابد أن يشتمل على ملاك العقار حتى وإن كانوا قصر أي أطفال لا يحق لهم بعد التعامل على العقار، وبيان اسم من يعمل لصالحهم
  • إذا كان العقار لسيدة متزوجة وليس لها الحق في إدارة أموالها.

الرسم العقاري في المغرب لا يجب أن يشمل إلا على عقار واحد فقط، أي لا تتعدد فيه العقارات.

نظير الرسم العقاري بالمغرب والشهادة الخاصة

عندما يخرج الرسم العقاري من الجهة المسئولة عنه فلا يحق إلا لمالك العقار أن يأخذ نسخة منه ومن التصميم الملحق به، والتصميم في هذه الحالة يحتوي على إمضاء وختم المحافظ.

إذا كان العقار مملوكا على الشياع بسبب وجود دين على المالك أو مرهون يسلم الرسم العقاري لمن هو مفوض بالتعامل على العقار، أما باقي الشركاء فلا يحصلون إلا على شهادة عقارية عادية، تتضمن تلك الشهادة معلومات عن العقار.

وهناك ما يعرف بشهادة التقيد الخاصة بالدائن المرتهن، وهى عبارة عن عقد رسمي تنفيذي يُجوز لصاحب الدين رهن العقار في حالة عدم الوفاء بالمبلغ المطلوب.

ضياع الرسم العقاري أو تلفه

في حالة ضياع  الرسم العقاري يجب على مالك العقار أن يخطر المحافظ، على أن يكون معه ما يدل على ظروف الضياع أو التلف أو السرقة.

يسلم المحافظ مالك العقار الرسم العقاري نظير الرسم العقاري ولكن بعد أن يمر خمسة عشر يوما على الإبلاغ وينشر ذلك في جريدة رسمية.

نفس الأمر يحدث مع الشهادة العقارية الخاصة، ففي حالة ضياعها أو فقدها بأي شكل من الأشكال لا تسلم إلا من قبل المحافظ.

عدم تسلم الرسم العقاري

مما سبق يتبين لنا، إن المحافظ في المغرب له سلطة قانونية كبيرة في الرسم العقاري، فقد تتوفر كل الشروط الخاصة بضرورة إعطاء المالك نظير الرسم العقاري، أو الشهادة العقارية الخاصة.

في بعض الأحيان يرفض المحافظ إعطاء المالك أو الدائن أو الشركاء نظير الرسم العقاري وفي تلك الحالة يجب رفع دعوي قضائية.

الدعوى القضائية تكون أمام محكمة ابتدائية أو التظلم أمام المحكمة العامة، وهنا يشرح المحافظ سبب رفضه إعطاء نظيبر الرسم العقاري أو الشهادة العقارية.

 علمًا بأن المالك أو أحد الشركاء حصل على الرسم العقاري أو شهادة التقيد الخاصة أو العادية والتي تقوم بنفس المهام التي كان يقوم بها الرسم العقاري الأصلي بالضبط ولها نفس القوة القانونية.

الرسم العقاري وثيقة قانونية هامة يحاول كل مالك عقار الحصول عليها لضمان حقه في العقار الذي يملكه، وذلك لأهمية الرسم العقاري فهو يحدد مساحة العقار وما يجاوره من عقارات أخرى، ويتضمن الرسم الهندسي للعقار، كما أنه يختم بختم المحافظ.

Compare listings

قارن