شهادة الملكية

شهادة الملكية

شهادة الملكية

يعتبر العقار مؤشرا اقتصاديا واجتماعيا، ومصدرا متجـددا للثـروة في المجتمعـات الحديثـة، نظرا لدوره الفعال في مجال الاستثمار. وعلى هـذا الأسـاس فقـد خصصـت معظـم تشـريعات الدول قواعد وضوابط قانونية لتنظيم مختلف جوانبه، وإضـفاء حما يـة قانونيـة علـى شهادة الملكية.

هذه الأخيرة، حظيت بإنشـاء نظـم قانونيـة متكاملـة تخضـع للتحـيين باسـتمرار لمواكبة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية. 

تعريف شهادة الملكية:

  •  هي شهادة تثبت الوضعية القانونية والمادية للعقار وقت تقديم الطلب.
  • هي شهادة  تصدرها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية إلى بائع بأنه يملك العقار محلّ البيع.

شروط الحصول على الشهادة:

 تصدر بعد أن يقوم المالك بتوفير العديد من المستندات والأوراق التي تثبت ملكيته للعقار، ثم يقوم بتقديمها للمحافظ وهو الجهة المئسولة عن إصدار شهادات الملكية.

لطلب الشهادة، عليك تجهيز وتوفير عدد من المستندات المطلوبة ومنها:

  • جواز سفر لمالك العقار أو كل المالكين للعقار.
  • الوثائق التي تثبت ملكيتهم للعقار.
  • ما يثبت مساحة الأرض التي تم البناء عليها.
  • إيصالات سداد الرسوم التي رأقرتها الدجولة على العقار من قبل.
  • إذا كانت المستاندات التي قمت بإحضارها مر علىة اسشتخرجها أكثر من خمس سنوات لابد من تجديدها.
  • تقديم طلب استدعاء موظف ليقوم بتقييم العقار وفحصه والتأكد من المستندات التي قمت بتقديمها.

شهادة الملكية من المحافظة العقارية

اعتمدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والمسح العقاري والخرائطية،  إجراء جديدا يهم طلب الحصول على شهادات الملكية. وتبعا لما أعلنت عنه الوكالة، فقد أصبح بإمكان المواطنين الحصول على الوثيقة عبر الأنترنيت، دون الحاجة إلى التنقل إلى مقراتها. وهو ما من شأنه أن يخفف من التعقيدات المسطرية التي كانت تصاحب هذا الإجراء.

بالاضافة الى ذلك ستمكن أيضا من تقليص المدة الزمنية للحصول على الشهادة، والتي كانت تتطلب بضعة أسابيع مع ما يصاحب ذلك من كثرة التنقلات إلى المقرات.

وأصبحت الشهادة الجديدة توفر ثلاث أنواع من المعلومات، حول الملكية العقارية موضوع السؤال، وحول صاحب الملكية، والمعلومات الخاصة بحقوق صاحبها، وماتخوله له.

تأمين الوثائق 

ومن أجل ضمان أمن الوثائق المرقمنة، وضعت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والمسح العقاري والخرائطية، ترسانة معلوماتية. و تضع رقما سريا فريدا لكل وثيقة للتأكد من صحة المعلومات المقدمة، ومطابقتها للمعلومات الأصلية.

شهادة الملكية بالنسبة للسكن الاقتصادي

إذا أردت الحصول عليها  للمنزل، أو العقار أو شقة. فيجب أولا الحصول جواز سفر عقاري. وجواز السفر العقاري، مثل بطاقة الهوية. ويلزم وجودها للحصول على شهادة ملكية العقار.

كما يجب توفير عقد ملكية الأرض، وهذا يعنى جواز سفر من المساحة، أي تحديد المساحة الخاصة بالعقار وما يشمل عليه.

لذلك عليك التقديم لهيئة المساحة بطلب استدعاء مساحين من منظمة إدارة الاراضي. فمنظمة إدارة الأرض هى المنظمة المسئولة عن على إصدار جواز السفر المسحي، وبدون جواز السفر المسحى لن يتم إصدارها.   فالمسئولون في المنظمة يعملون على الأرض، ويهتمون بإنتاج وثائق فنية لها، تلك الوثائق هى الخرائط، ثم عليك تقديم ما تحصل عليه من المساحين لتحصل على ما يسمى بالرقم المسحى.

بعدها تستطيع أن تحصل على جواز سفر عقاري، ويقصد به بطاقة هوية للعقار، تلك هى شهادة الملكية العقارية بالمغرب، ويتساوى فيها الشقة والمنزل.

طلب شهادة الملكية عبر الانترنت

الشهادة الالكترونية

يمكنكم هدا الفضاء https://www.ancfcc.gov.ma/CertificatProprieteAr  من طلبها عن بعد، و تتبع المال المخصص له، و التحقق من صحة شهادة الملكية المعدة عن بعد.

الطلب :

يمكنكم عبر هدا الرابط: https://www.ancfcc.gov.ma/certificatspage/ . تقديم الطلب  عن بعد، و ذلك بملء الاستمارة المعدة لهذا الغرض.

بمجرد قبول طلبكم و أداء الواجبات ستتوصلون برسالة نصية تخبركم برمز تتبع طلبكم.

تتبع الطلب :

يمكنكم عبر هدا الرابط: https://www.ancfcc.gov.ma/suivicertificatspage/ . تتبع المال المخصص لطلبكم، و ذلك باستعمال رمز التتبع الدي سبق لكم التوصل به عند طلب الشهادة.

التحقق من صحة شهادة الملكية :

يمكنكم عبر هدا الرابط: https://www.ancfcc.gov.ma/consultationpdfpage/ .  التحقق من صحة شهادة الملكية المعدة عن بعد، و ذلك باستعمال رمز التحقق الموجود بأعلى الشهادة.

ملاحظة : تتم معالجة طلبات الحصول على شهادات الملكية الالكترونية داخل أوقات العمل الرسمية.

مواضيع ذات صلة:

القروض البنكية الخاصة بالعقار

رفع اليد عن السكن الاقتصادي

شروط الاستفادة من السكن الاقتصادي بالمغرب

المراجع:

https://www.ancfcc.gov.ma/ar

مقارنة العقارات

قارن